شرح لغة برمجه Delphi


  1. بسم الله رحمن الرحيم 

  1. وياكم اخوكم محمد الاسدي يقدم لكم درس الاول من الغمه برمجه هيه الغمه Delphi\
  2. مقدمه عن الغه Delphi


  • لغة البرمجة Delphi هي لغة باسكال الرسومية أو المرئية وتستخدم لتصميم وإنشاء تطبيقات تعمل تحت بيئة نظام التشغيل Windows.

    1. تستخدم Delphi لتطوير البرامج والتطبيقات بشكل سريع ولذلك يشار إليها بأنها ذات صفة RAD وهذه الصفة تعني تطوير البرامج بسرعة أي Rapid Application Development وذلك يتحقق باستخدام مكونات وأدوات جاهزة تنسق بالشكل المطلوب ويتم برمجتها بكتابة عدة برامج مرتبطة بأحداث معينة خاصة بهذه المكونات أو العناصر ويشار إلي هذا النوع من البرمجة بالبرمجة بالأحداث.
    2. البرمجة بالأحداث هي برمجة تتوقف على حدوث حدث ما لعنصر ما يوجد في التطبيق بمعنى عند حدوث حدث معين مثل النقر على زر أو إغلاق إطار ، يتم تطبيق برنامج معين سبق كتابته في التطبيق ويفهم من ذلك أن لكل كائن أو عنصر Object حدث أو أكثر يمكن ربط أي منها بإجراء معين.
    3. يطلق في علم البرمجة المرئية على العنصر اسم Object وهو نفسه الكائن أو المكون Component والعناصر هي عبارة عن أي شئ تم استخدامه في البرنامج مثل الإطار (Form) أو الزر (Button) أو مربع النص (Edit) أو القائمة (Menu) ... الخ.
    4. لكل عنصر Object أحداث معينة مرتبطة به أو بمعنى آخر أحداث تحدث له في وقت معين ، فمثلاً تستخدم الأزرار كي يتم النقر عليها غالباً وعملية النقر هذه يشار إليها في علم البرمجة المرئية على أنها حدث النقر ، فعند النقر على زر ما تقوم لغة البرمجة المرئية Delphi بتطبيق الإجراء المرتبط بهذه الحدث والذي سبق وأن تمت برمجته من قبل المبرمج. أيضاً الكتابة داخل مربع النص تعتبر حدث والدخول أو الخروج من مربع النص يعتبر حدث آخر وتمرير مؤشر الماوس على أحد العناصر يعتبر أيضا حدث يمكن ربطه بإجراء (برنامج) معين... وهكذا.
    5. تسمح لغة البرمجة Delphi للمبرمج بتصميم التطبيق المطلوب باستخدام عدة عناصر Objects توضع على إطار Form واحد أو أكثر حسب الشكل الذي يحتاجه التطبيق ومن ثم يتم كتابة البرامج أو الإجراءات Procedures لكل حدث event من الأحداث المراد برمجتها بمعنى أنه لو تم استخدام زر Button في التطبيق فإنه من الطبيعي أن يتم كتابة إجراء لحدث النقر على هذا الزر . وهكذا يتم كتابة كل الإجراءات اللازمة للتطبيق.

    6. نستنتج من ذلك أن عملية تطوير التطبيقات باستخدام لغة البرمجة المرئية Delphi تمر بمرحلتين
    7. 1 – المرحلة الأولى :
    8. هي تصميم التطبيق وفي هذه المرحلة يتم وضع وتنسيق العناصر التي يتكون منها التطبيق ويتخلل هذه المرحلة تحديد خصائص Properties كل عنصر وخصائص العنصر هي عبارة عن مواصفاته مثل الأبعاد والموقع والاسم واللون وغير ذلك ويلاحظ هنا أن لكل عنصر خصائصه وإن اشتركت بعض العناصر في بعض الخصائص.

    9. 2 – المرحلة الثانية :
    10. هي مرحلة كتابة الإجراءات المرتبطة بالأحداث وهي مرحلة البرمجة حيث يتم كتابة برامج صغيرة كانت أو كبيرة على هيئة إجراءات Procedures خاصة بأحداث معينة للعناصر المستخدمة في التطبيق.
    11. يطلق على العناصر Objects المستخدمة في تطبيقات Delphi اسم مكونات Components وأحياناً تسمى المكونات الرسومية أي Visual Components ولغة Delphi غنية بهذه المكونات وتسمى مكتبة المكونات الرسومية VCL أو Visual Component Library بحيث يمكن لمطوري التطبيقات استخدامها لإنشاء وتصميم أي تطبيق. كما أن لغة Delphi تسمح بإنشاء مكونات رسومية خاصة بمطوري التطبيقات يمكن إضافتها إلى مكتبة المكونات الرسومية VCL الخاصة بلغة Delphi لكي يمكن استخدامها في أي وقت لاحقاً.

    12. الإجراءات Procedures :
    13. الإجراء هو مجموعة أسطر برمجية تبدأ بعنوان للإجراء وتهدف إلى إنجاز عمل ما داخل التطبيق ويتم تنفيذ هذا الإجراء باستدعائه بواسطة عنوانه أي يكتب العنوان كسطر من أسطر البرمجة.
    14. في لغة Delphi لكل حدث إجراء يتم تنفيذه عند حدوث ذلك الحدث كما يمكن تنفيذ نفس الإجراء بكتابة عنوانه في إحدى الأحداث الأخرى.
    15. كما يمكن في لغة Delphi كتابة إجراءات عامة يمكن لجميع الأحداث استدعاءها وتنفيذها عند اللزوم وتأخذ كافة الإجراءات في لغة Delphi الشكل الآتي :
    16. Procedure ProcedureName ;
    17. Begin
    18. ---------
    19. --------- أسطر الإجراء
    20. ---------
    21. End;
    22. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
    23. الوظائف Functions :
    24. الوظيفة تشبه الإجراء تماما إلا أنها ترجع قيمة واحدة أي أن اسم الوظيفة يعمل كمتغير يحمل قيمة الوظيفة النهائية بمعنى أنه يمكن استخدام اسم الوظيفة ضمن أي سطر من أسطر البرمجة للتعبير عن القيمة التي تحملها الوظيفة.

    25. الوحدات Units :
    26. هي تجميع لعدة إجراءات ووظائف في ملف واحد يدعى Unit وذلك كي يمكن استخدام ملف الوحدة في أي تطبيق يحتاج إجراءات أو وظائف هذه الوحدة.

    27. بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi :
    28. Delphi’s Integrated Development Environment (IDE)
    29. يقصد بها بيئة Delphi المستخدمة لتطوير البرامج والتطبيقات وهي بيئة تحتوي على كافة الأدوات اللازمة لتصميم

    30. وبرمجة وتشغيل وتجربة التطبيقات وسميت مدمجة لأن كل الأدوات اللازمة للتطوير تعمل مدمجة مع بعض لإتاحة كل ما يحتاجه المبرمجون لإنهاء عملهم وتتكون بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi من الآتي :

    31. 1 – سطر العنوان : Title Bar

    32. هو سطر يظهر به اسم لغة البرمجة Delphi ورقم الإصدار ويليه اسم التطبيق المفتوح أي الجاري تطويره وتطلق لغة Delphi على التطبيقات اسم مشروع أو مشاريع وعليه فإن التطبيق الأول سيكون اسمه Project1 وهو الاسم التلقائي مع إمكانية تغييره طبعاً عن عملية تخزين المشروع.
    33. 1 – سطر العنوان : Title Bar

    34. هو سطر يظهر به اسم لغة البرمجة Delphi ورقم الإصدار ويليه اسم التطبيق المفتوح أي الجاري تطويره وتطلق لغة Delphi على التطبيقات اسم مشروع أو مشاريع وعليه فإن التطبيق الأول سيكون اسمه Project1 وهو الاسم التلقائي مع إمكانية تغييره طبعاً عن عملية تخزين المشروع.
    35. 2 – شريط القوائم : Menus Bar
    36. ويحتوي على قوائم لغة Delphi وكل قائمة تحتوي على مجموعة أوامر تستخدم لإنجاز كل ما يحتاجه مطور التطبيقات من عمليات وهذه القوائم هي :
    37. - قائمة File : تستخدم للتعامل مع ملفات المشروع من حيث الفتح والإغلاق والحفظ وغير ذلك.
    38. - قائمة Edit : لإجراء أي عمليات تنقيح أثناء تصميم التطبيق أو كتابة الإجراءات والبرامج.
    39. - قائمة Search : تستخدم للبحث عن شئ ما سواء كان كلمة أو عنصر أو إجراء أو جملة معينة بإمكانيات وخيارات متنوعة ومتطورة.
    40. - قائمة View : تستخدم لعرض وإخفاء نوافذ وعناصر داخل بيئة Delphi.
    41. - قائمة Project : تستخدم للتعامل مع المشروع ككل كتنقيحه وبناؤه وتحديد بعض الخيارات الخاصة به وأيضا إضافة أو حذف ملفات إليه أو منه .. الخ.
    42. - قائمة Run : تستخدم بإجراء عمليات تشغيل (تنفيذ) المشروع وما يتعلق بهذه العملية من خطوات.
    43. - قائمة Component : تستخدم للتعامل مع المكونات المرئية الخاصة بلغة Delphi من عمليات تركيب أو إضافة مكونات جديدة إلى مكتبة المكونات المرئية VCL وغير ذلك .
    44. - قائمة Database : تحتوي على أوامر خاصة بلغة الاستفسارات SQL و أيضاً معالج الإطارات الخاص بإنشاء إطار مرتبط بملف قاعدة بيانات والمسمى Form Wizard .
    45. - قائمة Tools : تحتوي على عدة خدمات تقدمها لغة Delphi لمطوري التطبيقات مثل التحكم في بيئة Delphi و محرر الإجراءات و أيضا التحكم في خيارات تنقيح البرامج و تشغيل بعض البرامج الهامة المرفقة مع لغة Delphi مثل برنامج Database Desktop وبرنامج Image Editor وغير ذلك.
    46. - قائمة Windows : تستخدم للتحكم في الإطارات المفتوحة داخل بيئة Delphi.
    47. - قائمة Help : تستخدم للحصول على معلومات مساعدة حول Delphi .
    48. 3 – أشرطة أزرار السرعة : Speed Buttons Bars
    49. هي مجموعة أشرطة توجد عليها أزرار سرعة عادة ما يتم وضعها تحت شريط القوائم وتستخدم لتنفيذ أهم الأوامر الخاصة بلغة Delphi بشكل سريع دون اللجوء إلى القوائم .

    50. 4 – مكتبة المكونات المرئية VCL :
    51. هي عبارة عن مجموعة كبيرة جداً من المكونات Components تم تصنيفها على هيئة صفحات كل صفحة تحتوي على مكونات ذات علاقة بموضوع معين ولكل صفحة عنوان يدل على مكوناتها لسرعة الحصول على المكون المطلوب وأهم هذه الصفحات هي :
    52. - الصفحة Standard : بها المكونات القياسية شائعة الاستخدام في كل التطبيقات.
    53. - الصفحة Additional : بها مكونات إضافية شائعة الاستخدام أيضاً.
    54. - الصفحة Win32 : بها مكونات خاصة بعناصر بيئة نظام التشغيل Windows من الإصدار Win95 والذي يليه.
    55. - الصفحة System : بها مكونات خاصة بالتعامل مع النظام ، مثل المؤقت Timer ومشغل تعدد الوسائط MediaPlayer .
    56. - الصفحة DataAccess : بها مكونات خاصة بربط ملفات قواعد البيانات بتطبيقات Delphi.
    57. - الصفحة DataControl : بها مكونات تعتبر واجهة لملفات قاعدة البيانات كي يمكن التعامل معها داخل تطبيقات لغة Delphi.
    58. - الصفحة dbExpress : بها مكونات خاصة بربط قواعد البيانات SQL مع تطبيقات لغة Delphi.
    59. - الصفحة DataSnap : بها مكونات خاصة بإنشاء قواعد البيانات متعددة المستويات Multi-tiered.
    60. - الصفحة BDE : بها مكونات خاصة بالربط مع محرك قواعد البيانات الخاص ببورلاند.
    61. - الصفحة ADO : بها مكونات خاصة بالربط مع قواعد البيانات باستخدام محرك قواعد البيانات ADO أي ActiveX Data Objects.
    62. - الصفحة InterBase : بها مكونات خاصة بالربط مع قواعد البيانات من نوع InterBase مباشرة ودون استخدام أي محرك لقواعد البيانات مثل BDE أو ADO.
    63. - الصفحة WebServices : بها مكونات تدعم كتابة تطبيقات الزبون Client للوصول إلى خدمات Web عن طريق البروتوكول SOAP .(Simple Object Access Protocol).
    64. - الصفحة InternetExpress : بها مكونات تستخدم لإنشاء تطبيقات خاصة بالإنترنت.
    65. - الصفحة Internet : بها مكونات خاصة بإنشاء تطبيقات مزود خدمة إنترنت.
    66. - الصفحة WebSnap : بها مكونات خاصة بإنشاء تطبيقات مزود خدمة إنترنت ذات صفحات ويب معقدة.
    67. - الصفحة FastNet : بها مكونات تعبر عن مجموعة متنوعة من البروتوكولات لدعم تطبيقات إنترنت.
    68. - الصفحة DecisionCube : بها مكونات ذات أشكال خاصة تستخدم لتبسيط بيانات قواعد البيانات بعرضها بطرق معينة يسهل معها متابعة البيانات واتخاذ القرارات.
    69. - الصفحة QReport : بها مكونات تستخدم لإنشاء تقارير سريعة مرتبطة بملفات قواعد البيانات .
    70. - الصفحة Dialogs : بها مكونات تستخدم للحصول على مربعات حوار جاهزة مثل مربع حوار فتح أو حفظ ملف .
    71. - الصفحة Win 3.1 : بها مكونات تعبر عن عناصر بيئة نظام التشغيل Win 3.1 القديم.
    72. - الصفحة Samples : بها مكونات تعبر عن عناصر جاهزة للاستخدام مثل التقويم أو لوح الألوان والمنبه و عداد النسبة المئوية وغير ذلك.
    73. - الصفحة ActiveX : بها مكونات عبارة عن عناصر ActiveX جاهزة للإستخدام في أي تطبيق.
    74. - الصفحة COM + : بها مكونات تسمح بالتحكم الإلكتروني في عمليات تخزين البيانات.
    75. - الصفحة Indy Clients : بها مكونات تعبر عن بروتوكولات شائعة الاستخدام يمكن استخدامها في أي تطبيق خاص بـ Internet Direct Clients .
    76. - الصفحة Indy Servers : بها مكونات تعبر عن بروتوكولات شائعة الاستخدام يمكن استخدامها في أي تطبيق خاص بـ Internet Direct Servers .
    77. - الصفحة Indy Misc : بها مكونات تعبر عن المزيد من البروتوكولات شائعة الاستخدام والخاصة بـ Internet Direct .
    78. - الصفحة Servers : بها مكونات خاصة بمزودي الخدمة COM.
    79. ملاحظة : بجانب المكونات يظهر دائما سهم يستخدم لإلغاء أي عملية اختيار لإحدى المكونات.

    80. 5 – الإطار Object TreeView :
    81. يظهر هذا الإطار شجرة العناصر التي تم استخدامها في المشروع بحيث تظهر عناصر كل إطار Form بشكل متسلسل حسب العناصر الحاوية سواء كانت هذه العناصر مرئية أو غير مرئية مع إيضاح العلاقة المنطقية بين هذه العناصر . إضافة إلى ذلك يستخدم هذا الإطار لاختيار أحد العناصر وجعله العنصر الحالي كي يمكن التعامل معه.

    82. 6 – إطار الخصائص والأحداث Object Inspector :
    83. يسمى هذا الإطار أيضاً مفتش العناصر Object Inspector و يحتوي هذا الإطار على صفحتين ، صفحة الخصائص و صفحة الأحداث وقائمة العناصر ، بحيث يقوم مفتش العناصر بعرض خصائص وأحداث العنصر الحالي والعنصر الحالي هو العنصر الذي تم النقر عليه أثناء عملية التصميم كما يمكن اختيار العنصر المراد تحديد خصائصه أو كتابة أحد أحداثه باختياره من قائمة العناصر Objects List الموجودة في قمة إطار مفتش العناصر و للتبديل بين صفحة الخصائص وصفحة الأحداث يتم النقر على عنوان الصفحة المطلوبة.
    84. من الجدير ذكره أن خصائص وأحداث أي عنصر ترتب أبجدياً لسهولة الحصول على الخاصية أو الحدث المطلوب مع ملاحظة أن لغة Delphi تقوم دائما بوضع المؤشر على الخاصية الأكثر استخداماً وشيوعاً للعنصر المحدد أو يجعل الخاصية الحالية هي آخر خاصية تم التعديل فيها لآخر عنصر تم التعامل معه من قبل المبرمج.

    85. 7 – النموذج أو الإطار form :
    86. عند فتح مشروع جديد في لغة Delphi يظهر إطار Form له نفس خصائص الإطار في بيئة التشغيل Windows حيث أنه يحتوي على قائمة تحكم Control Menu و اسم Title وأزرار التحكم في الإطار ( زر التكبير والتصغير والاستعادة والإغلاق ) ويكون الإطار عند فتح المشروع خالياً تماماً من أي مكونات أو عناصر وذلك كي يمكن استخدامه في تصميم أي تطبيق أو برنامج . وتظهر على الإطار نقاط صغيرة تساعد المبرمج في وضع العناصر على الإطار خلال عملية التصميم.
    87. عند إنشاء تطبيق أو مشروع بلغة Delphi قد نحتاج إلى أكثر من إطار واحد وبالتالي فإنه يمكن إضافة إطار جديد أو أكثر إلى المشروع في أي وقت وكل الإطارات تأخذ نفس الشكل في بداية التصميم وعلى المبرمج تكييف كل إطار كما يتطلبه المشروع وتسمى الإطارات تلقائياً في لغة Delphi كالآتي Form1 ، Form2 ،Form3 وهكذا مع إمكانية تغيير الأسماء التقائية طبعاً .
    88. ومن الملاحظات الهامة عن الإطار Form أنه يعتبر من العناصر الحاوية التي يوضع عليها عناصر أخرى وترث العناصر التي توضع على الإطار نفس خصائص الإطار كما سيتضح لاحقاً.

    89. الى هنا انتى درس الاول 
    90. انتظروني درس ثاني والى اخ:

    91. اخوكم محمد الاسدي 





    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    اسياد الهكر العالمي كافة الحقوق محفوظة @ 2015 ©